ماهية عملية تدمير البيانات Securely Destroying Data


Nabil CHeddad | 23:35 |

ماهية عملية تدمير البيانات Securely Destroying Data ؟

لكل من يريد بيع هاتفه النقال او كاميرته الرقمية او حاسوبه الشخصي


لطالما سمعنا عن بنتنا و اخوتنا تزل صورهم على المواقع اﻹباحية و مواقع التوصل الاجتماعي دون علمهم و هدا حصل لهم بعد ان باعو هوتفهم او تجهيزاتهم الرقمية أو اخدو اجهزتهم للتقنى الاصلاحها ( إلا انه خان الامانة و استرجع صورهم و بيانتهم الشخصية ) . اليوم نشرح لكم علم Securely Destroying Data

حذف الملفات لا يؤدي بالضرورة لاختفائها بشكل نهائي من الحاسب أو الأقراص الصلبة الخارجية أو اليو إس بي ميموري ستيك USB Memory Stick المعروفة أيضا بالفلاش ميموري.
فعلى سبيل المثال في نظام ويندوز يمكن البحث عن الملفات المحذوفة ضمن سلة المهملات Recycle Bin واستعادتها. عند افراغ سلة المهملات لا يتيح نظام التشغيل ويندوز استعادة هذه الملفات ويبدو أن الملفات وبالتالي البيانات قد حذفت نهائيا. لكن الواقع بعكس ما يتوقعه كثيرون غير ذلك. في الواقع تبقى البيانات موجودة على القرص لكن ما يتم حذفه هو عنوان وجودها في سجل نظام التشغيل.
لتفسير ذلك, دعنا نفترض أنك قمت بشراء سيارة مسجلة لدى مديرية المرور تحت الرقم 45672-013. عند إزالة الرقم من سجلات المرور. ستصبح السيارة غير موجودة بنظر مديرية المرور. لكن السيارة في الحقيقة موجودة فيزيائيا. ولـ"حذفها" ينبغي تدميرها فيزيائيا. هذا المثال ينطبق إلى حد ما على عملية إدارة الملفات. حيث يقوم نظام التشغيل عادة بحذف عنوان الملف فقط دون تدمير البيانات فيزيائيا. وبذلك يتيح نظام التشغيل لبيانات جديدة اخذ مكان القديمة عند الحاجة.
هذا يعني أن الملفات المحذوفة (غير المدمرة) يمكن استعادتها عبر استخدام تقنيات مناسبة. قد يضع هذا الناشطين في مجال حقوق الانسان في الخطر إذ تقوم قوات الأمن للأنظمة المستبدة بالاستعانة بخبراء تقنيين يستعيدون الملفات المحذوفة (غير المدمرة) ما يضع الناشط الذي اعتقد انه تخلص من الملفات التي تجرمه في الخطر وأيضا قد تضع زملاءه أيضا في الخطر.
إذا تدمير بيانات ملف ما هو حذف الملف نهائيا من سجلات نظام التشغيل وإزالة البيانات المرتبطة به على القرص الفيزيائي. سواء كان القرص قرصا صلبا أو غيره من أنواع وسائط تخزين البيانات.
التأكد من تدمير البيانات أمر ضروري جدا.
بالإضافة للملفات الخاصة بالمستخدم التي ينشئها بنفسه. تقوم البرامج ونظم التشغيل بشكل عام بالاحتفاظ بالبيانات لاستخدامها في مرات التشغيل القادمة . مثلا يحتفظ نظام التشغيل ويندوز يحتفظ بملف يسمى ملف التبديل Swap File يستخدمه كذاكرة ثانوية. هذه الملف أيضا قد يحوي بيانات الملفات التي تمت قراءتها منذ فترة قصيرة ويجب التخلص منه أيضا لضمان إزالة أي معلومات غير مرغوب ببقائها في ذاكرة الحاسب. أيضا يحتفظ متصفح الانترنت عادة بلائحة الصفحات التي زارها المستخدم, وربما عددا من كلمات السر, ويحتفظ برنامج تشغيل الأفلام بلائحة بالأفلام التي شاهدها المستخدم مؤخرا.
بالإضافة لذلك هناك تطبيقات وبرامج عديدة مثل برامج حزمة مايكروسوفت أوفيس Microsoft Office تترك نسخ احتياطية للملفات المحررة على الجهاز مثل ملفات وورد Word وإكسل Excel... فعند تحرير أي ملف من هذه الملفات يقوم البرنامج بإنشاء ملف مؤقت يقوم بإجراء حفظ تلقائي احتياطي للمستند كل فترة زمنية، يكون هذا الملف مخفياً عادةً، لذلك حتى في حال القيام بإجراء عملية المسح للملف دون الانتباه لهذه الملفات سيبقى الملف متاحاً للاستعادته عبر عدد من البرامج والتطبيقات الخاصة، لذلك تأكد من حذف الملف نهائيا ومن حذف الملفات الاحتياطية التي تنشئها هذه البرامج
كل هذه البيانات قد تكون سببا في وقوع المستخدم في متاعب كان يستطيع تجنبها لو اتبع منهجا في تدمير البيانات.
التأكد من تدمير ملف التبديل Swap File عند وجود خطر وقوع الحاسب في الأيدي الخطأ أمر ضروري جدا ويجب أن يكون جزءا من الروتين والآليات الضابطة لعمل المستخدم
يجب ملاحظة أن بعض وسائط التخزين الحديثة كالفلاش ميموري تحتوي على تقنية بهدف لإطالة عمر هذه الوسائط (ذات العمر القصير نسبيا). تعرقل هذه التقنية اسلوب تكرار الكتابة فوق البيانات لتدميرها.

برامج تدمير البيانات : 

 إيريزر Eraser

يمكنك تحميله من الموقع التالي  : 

Downloads

سي كلينر CCleaner 

يمكنك تحميله من الموقع التالي  :

البرنامج سي كلينر CCleaner برنامج من برامج أمن المعلومات الرقمية صمم لنظام التشغيل ويندوز يقوم بتدمير تاريخ متصفح الانترنت Browsing History والكوكيز Coockies والملفات المؤقتة Temporary Files التي قد تقوم بعض البرامج على نظام التشغيل ويندوز بإنشائها لأداء مهامها. بالإضافة لذلك تقوم بتدمير البيانات في سلة المهملات, وتحذف الـ Memory Dumps التي تنشأ عندما يقوم برنامج ما بحجز جزء من الذاكرة دون أن يلغي حجزه لسوء التصميم وسجلات البرامج والكثير غيرها من الملفات والبيانات التي يمكن أن تدل على عادات استخدامك للحاسب أو المعلومات التي يجب أن تبقى سرية ككلمات السر المخزنة ضمن المتصفح.
عند تنصيب واستخدام سيكلينر ستتمكن من:
  • محو آثار نشاطاتك والملفات المؤقتة المخزنة على الحاسوب محوا نهائيا
  • تنظيف المساحة الشاغرة في القرص
  • تنظيف سجل وندوز
  • التحكم في أي البرمجيات التي سيجري تشغيلها عند إقلاع الحاسوب
بالطبع عند استخدام سيكلينر ستفقد تاريخ تصفحك للانترنت وكلمات السر المحفوظة في المتصفح ولائحة المستندات الأخيرة؛ وهو طبعا الهدف من استخدام هذه الأداة. نذكر الموضوع هنا لنذكر الراغب باستخدام سيكلينر بتبعات استخدام سيكلينر قبل فوات الأوان.



تابعو معنا شرحات اخرى

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

يمكن التعليق و نشر رئيك في مدونة المطور العربي لكل من يتجاور تذكر هذه الاية الكريمة
: قال تعالى
(مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )