ما هو DMZ وماهي فوائده فى الشبكة


Nabil CHeddad | 15:52 |

ما هو DMZ وماهي فوائده فى الشبكة :Demilitarized Zone أي المنطقة منزوعة السلاح


من المتعارف عليه حالياً أن الشبكات بالنسبة لأي مؤسسة تقسم إلى نوعين :
الشبكة الداخلية LAN: وأهم ما تتضمنه الأجهزة المركزية (السيرفرات) بالإضافة إلى أجهزة المستخدمين. ومن المفروض أن تكون محمية ومؤمنة من أي تداخل مع أي شبكة خارجية أخرى.

الشبكة الخارجية Internet: بصفتها العامة لا يتوفر فيها مستوى عالٍ من الحماية. وهي بالنسبة للشبكة الداخلية تشكل مصدراً رئيسياً لخطر الإختراق والتهديدات.

عادة يُفصل بين هاتين الشبكتين بوسيلة حماية قد يكون أبسط صورة لها جهاز الراوتر، أو ربما بجدار ناري (Software مثل ISA Server أو Hardware مثل Cisco ASA).
 إن أردنا تطبيق حلول أقوى.DMZ هي نوع ثالث، وتقع في مستوى وسط بين النوعين السابقين… هي شبكة محايدة، فلا هي محمية ومؤمنة بشكل كلّي كما هي الشبكة الداخلية. ولا هي مكشوفة بشكل صريح كما هي شبكة الإنترنت.
يتم اللجوء لحل DMZ عند الحاجة لتمكين المستخدمين في الشبكة الخارجية من الوصول إلى بعض الخدمات المحلية مثل Web Server أو FTP.
فبدلاً من توفيرها ضمن مجال الشبكة الداخلية بما يشكّله هذا من تعريض كامل الشبكة لخطر الإختراق أو الهجمات، يتم وضع هذه الخدمات ضمن شبكة ثالثة منفصلة عن الشبكة الداخلية. وبذلك تتحقق إمكانية العزل عن الأخطار التي يمكن أن تشكّلها الإنترنت، مع إمكانية توفير الخدمات اللازمة للخارج.






0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

يمكن التعليق و نشر رئيك في مدونة المطور العربي لكل من يتجاور تذكر هذه الاية الكريمة
: قال تعالى
(مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )